السبت، 22 سبتمبر 2012

كلمة حول إجابة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ عن السؤال حول البحرين

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ..

أما بعد ..

فهذا الموضوع من ضمن السلسلة التي وعدتكم بها ، و لكن قد يقول قائل لماذا لم تكتب تحت عنوان الرد أو التعقيب على فتوى العلامة البراك في الموضوع السابق أو هذا الموضوع ؟
و أجيب بأني من أكون لكي أكتب تحت هذا العنوان بالرد أو التعقيب على هذين العالمين و هما من علماء أهل السنة و الجماعة في زماننا و لهما الاحترام و التقديم و التبجيل طبعا من غير
تقديس و تأليه و طاعة عمياء من غير إعمال الفكر و تدبر النصوص و الإستدلال كما يفعل للأسف بعض الشباب المندفع و بعض الأدعياء !! حيث وقعوا في هذا التقديس و هم بذلك وقعوا 
فيما عبناه على باقي المذاهب و الفرق حيث لا يفكرون و لا ينظرون إلى الإستدلالات و لا إلى النصوص و لا يبحثون فقط طاعة عمياء لشيوخهم !!!
كما أنهما لم يخطئا ففتوى العلامة البراك كما بينت في الموضوع السابق لها وجاهتها و استدلالها و المسألة خلافية كما بينت من حيث المنظور .

و أما إجابة سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ للسؤال المطروح بخصوص البحرين ! 
فبالنظر للسؤال و صيغته ! إجابة سماحة المفتي صحيحة لا غبار عليها فهي جاءت وفق السؤال !

إذا ما المشكلة ؟ 
المشكلة هي في المرض الذي ابتلينا به من أمثال هؤلاء ، المشكلة في صيغة السؤال و التهويل و إخفاء الحقائق و تزييفها ، المشكلة في أسلوب اللف و الدوران ، المشكلة في أسلوب طرح 
السؤال ..... 
نعم إخواني في الله ، هذا ما اسميه (( السؤال الموجه )) !!!!   

ماذا يعني (( السؤال الموجه)) ؟؟! 

إنه يعني أن يقوم السائل بطرح السؤال بإخفاء بعض المعلومات التي قد تقلب عليه الإجابة و هو شيء لا يريده !!! و إضافة مصطلحات يعلم جيدا إذا ذكرها أن العالم سيتوجه في إجابته توجه 
معين !!! و بعض الزيادات التي تضمن له الإجابة التي يريدها و خطط لها سلفا !!!

قد يقول قائل (( معقول )) ؟؟!! أقول نعم ! 

قال أحدهم أنت بهذا الكلام تقول أن العالم أو المفتي لا يفهم أو لا يعرف !!! فأجيب بأولا علماءنا كما ذكرت لا نضفي عليهم الصبغة الإلهية و لا القدسية كما لا نلبسهم صفة العصمة من الخطأ 
و النسيان و الغفلة و السهو و ما إلى ذلك من صفات النقص البشري ! 

و ليس كل العلماء يملكون بعض الدهاء الذي يستطيع به تمييز الأسئلة الخبيثة الموجهة !!! خصوصا إذا كان السؤال ظاهره الصحة و السلامة و نية العالم أو المفتي حسنة و سليمة ...

لقد اختار السائل مصطلحات و صيغ و أسلوب للسؤال لو وجهته إلى أي عالم من علماء السنة لما تغييرت الإجابة و نعرفها مسبقا !!!!

و من يريد التجربة أنا أعطيكم صيغة مقترحة للسؤال و لكنها  نظيفة صريحة توضح واقع المسألة على الحقيقة لا كما صاغها السائل !!! 

و من يستطيع أخذها إلى سماحة المفتي فليطرح عليه السؤال بالصيغة التي سأذكرها و ليسجل الإجابة و ينقلها لنا ...

و الصيغة المقترحة هي : " سماحة المفتي حفظكم الله نعلم أنه لا يجوز التشهير بالأخطاء الخاصة لولاة الأمر و لا العيوب الخفية أو الشخصية ، أما المنكرات الكبيرة العلنية التي وصل خبرها و علمها 
لعلم و سمع العامة عبر القنوات الرسمية و الإعلانية كبناء أكبر كنيسة في المنطقة !! مما جعل بعض شيوخ الدين يظهرون للعوام ليبينوا لهم المسألة و يوضحوها لهم و يشرحوها لهم و هو من باب البيان 
العام للمنكر العلني حتى لا يظن العوام بأن سكوت المشايخ إقرار بصحة المسألة و أن ليس هناك أي مخالفة أو منكر ! لقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ستكون أمراء فتعرفون و تنكرون ، فمن كره بريء ، و من أنكر سلم ، و لكن من رضي و تابع "  صحيح الجامع للألباني ، مع العلم أنهم لم يسبوا ولاة الأمر و لم يحرضوا عليهم و لم تحصل بسببهم فتن و لم يأمروا بالخروج على ولاة الأمر و لا قتالهم بالسيف فقط إنكار لهذا المنكر و بيان عام لأن أغلب العوام لا يعرفون حكم هذه المسألة و قد احتار الناس بسبب إعلان المسألة عليهم و لم يكن عندهم علم بها فوجب على أهل العلم البيان نصحا لله و لكتابه و لرسوله صلى الله عليه و سلم و لأئمة المسلمين و عامتهم ،، فما هو تعليقكم حفظكم الله ، و جزاكم الله خيرا " 

بعد هذه الصيغة المقترحة و لمن استمع للسؤال في التسجيل الصوتي هل هناك فرق بين هذا السؤال الذي يعبر عن الحقيقة و الواقع و الذي ليس فيه لف و لا دوران و ذاك السؤال الذي أظن أنه يسأل عن الخوارج في زمن علي بن أبي طالب رضي الله عنه !!!!!

قد يسأل البعض نحن لم نستمع للتسجيل حقيقا لا أملكه على جهاز الكبيوتر و استمعت له على الهاتف ، و للأمانة بإختصار كانت صيغة السؤال تدور حول أن هناك مشايخ يتكلمون على المنبر يشهرون بولاة الأمر و يحرضون على ولاة الأمر و يسببون فتنة و خروج على ولاة الأمر ....!!!!! و ما إلى ذلك من كلام مخالف للواقع و الحقيقة و كل ذلك بسبب هوى في نفوسهم و عدم تقوى الله و مخافة التجني على المشايخ ..

طبعا بالنسبة لكلمتهم الشهيرة ((((  التشهير بولاة الأمر   )))) سيكون لي تعليقات على تهويلاتهم و تضخيمهم للأمور حتى يلبسوا على العوام !  و لكن اختصارا لمن كان له شيء من عقل و تدبر منهم إن كلمة تشهير تطلق للشيء المستتر و الخفي و الذي تم إخراجه و التشهير به !! أما إذا صدر رسميا بوسائل الإعلام جهارا نهارا فعن أي تشهير تتكلمون ؟؟؟!!!  فهم سقيم !  هذا يسمى توضيح و بيان لشيء انتشر و اشتهر !

و الله المستعان ...

و انتظروني إخواني في الله فما زلنا في بداية المسيرة مع هؤلاء ...


--

أخوكم / المسلم الغيور ..

للاشتراك في مجموعة المسلم الغيور البريدية ما عليكم سوى الضغط على الرابط
التالي و إدخال بريدكم الإلكتروني في المربع الخالي ثم الضغط على زر إشترك
:
http://groups.google.com/group/almoslime/boxsubscribe

موقع قناة المسلم الغيور :
http://www.youtube.com/user/almoslimalgayour

موقع مدونة المسلم الغيور :
http://almoslimalgayour.blogspot.com/

صفحة المسلم الغيور على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/profile.php?id=100002342342697

صفحة المسلم الغيور على تويتر :
http://twitter.com/#!/almoslimalgyour

 

 
قال تعالى : { إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ }

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

كلمة حول فتوى العلامة عبدالرحمن البراك

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله النبي الأمي الأمين ...

و بعد ...

فقد انتشرت في الأيام القليلة الماضية فتوى للعلامة الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله و رعاه حول عدم جواز استخدام جملة " إلا رسول الله " ..

و أبدأ كلامي للفئة التي بدأت نشر الفتوى لأنهم أهل التحريف و التزييف و تأويل الكلام على هواهم فأقول إن العلامة الشيخ عبد الرحمن البراك عالم جليل نحبه و نحترمه و نبجله و نقدره حتى لا يتأول كلامي أحدهم ! فيقول أني أتهجم على الشيخ أو .... إلخ .

و أتحدى بعضهم ممن يعرفون أنفسهم ! أن تكون عندهم معرفة بالشيخ عبد الرحمن البراك فهم لا يعرفون إلا ثلاثة علماء أو أربعة أو خمسة فقط ! 

فهم ما نشروا الفتوى نصحا و إنما نشروها تخذيلا للمسلمين الذين هبوا لإنكار المنكر و للدفاع عن نبيهم و نصرته في حين أن هذه الفئة حرمت نفسها من الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و نصرته ....

هل تعلمون إخواني في الله أن هذه الفئة لم تقم لهم قائمة و لم يهبوا لنصرة نبيهم و الدفاع عنه لا في الإساءة الدنماركية و لا عند انتشار الإساءة من قبل الرافضي خاسر الخبيث و أمثاله من الرافضة و لا في هذه الإساءة الأمريكية و لم تتحرك لهم شعرة !!! لماذا ؟ يقولون أن فعلهم ذلك طاعة لولاة الأمر بزعمهم !!!! 
و لا أعرف ما هو الرابط بين نصرة نبيهم و الدفاع عنه و بين طاعة ولاة الأمر !!!

عموما حتى لا أطيل عليكم إخواني ، لا اعتراض على فتوى العلامة البراك بل و أزيدهم إن كانوا لا يعلمون أن هناك مثلها للعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله ، و أضيف أيضا فقد سألت شيخنا الشيخ الدكتور المحدث ماهر ياسين الفحل حفظه الله شيخ دار الحديث في العراق فأجاب بمثلها ..

و لكن يا إخواني لنلقي الضوء على هذه الكلمة أكثر و نرى ما هي المشكلة فيها ! 
إن كل ما قاله المشايخ حفظهم أن هذه الكلمة أو الجملة عامة و فيها جزء محذوف فالمستثنى منه محذوف يعني إلا رسول الله من ماذا ؟ من أي شيء ؟ و هكذا ....
و المشايخ لم يجيزوها خوفا من أن تفهم سبوا و اشتموا و أهينوا ما تريدون إلا رسول الله !!!

و أقول هنا هل أحد منكم ممن قالها هل كان يعني و هو يقولها دفاعا عن نبيه صلى الله عليه و سلم ، سبوا الله و سبوا القرآن و الملائكة و الصحابة و أمهات المؤمنين و كل المقدسات إلا رسول الله ؟ّ!!!!!!!
هل فيكم أحد كان يعني و يقصد هذا ؟ّ!!! هل يعقل هذا من مؤمن أو مسلم ؟! 

الشيخ العلامة محمد حسان عندما قالها هل كان يقصد هذا ؟! 

أعوذ بالله أن يقصد هذا مسلم !!!  بل يا إخواني إن الواقع يكذب هذا الفهم و يبطله حيث عندما تعرضوا للقرآن هب المسلمين لنصرة القرآن و عندما سبوا و شتموا أمهات المؤمنين هب المسلمين لنصرة أمهات المؤمنين و الدفاع عنهن و قالوا إلا رسول الله في الدفاع عن أمهات المؤمنين مما يعني بها عوام المسلمين البسطاء أن كل ما يخص رسول الله و يحيط به و ما جاء به خط أحمر ، الله و توحيده ، كتاب الله المنزل عليه ، الملائكة الذين دعا إلى الإيمان بهم ، الرسل و الأنبياء ، أصحابه ، أمهات المؤمنين و كل المقدسات و ما دعا إليه و ما نهى عنه صلى الله عليه و سلم ....

و لقد سألت شيخنا الشيخ الدكتور صفاء الضوي فقال حفظه الله إذا لم يقل بهذا الفهم السقيم أحد و الكلمة عامة تحتمل عدة معاني لماذا نسرق حرارة اندفاع العامة من المسلمين للدفاع عن نبيهم و نصرته صلى الله عليه وسلم ، و حتى لو قيل هذا الفهم فيجب أن نوضح المعنى المستشكل و نزيل الإشكال و نبين الغرض من قولها و الفهم الصحيح له ..

و أذكر هنا إخواني أنه قامت إحدى الأخوات جزاها الله خيرا بمراسلتي برسالة أحزنتني حيث قالت : ألا ننكر المنكر ؟ و الرسول صلى الله عليه و سلم قال : "من رأى منكم منكرا " ، ألا يريدوننا أن ندافع عن نبينا صلى الله عليه و سلم و نسكت ؟؟!! 
قلت لها ما المشكلة فشرحت لي و بعدها وصلتني نسخة من الفتوى التي ما نشرتها تلك الفئة إلا للتخذيل في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم و دليل ذلك أننا ما رأينا أو سمعنا لهم دفاعا عن النبي صلى الله عليه و سلم و كان الأحرى بهم أن يصححوا إن كان هناك خطأ و في نفس الوقت يأخذوا بيد إخوانهم بطريقة أخرى من الطرق للدفاع عن النبي صلى الله عليه و سلم أي أن يوجههم و يعلموهم لا أن يحبطوهم و يخذلوهم !!!! و الله المستعان ..

و أضيف لكم إخواني هذه فتوى حول الجملة للشيخ خالد الرفاعي و هو من طلاب العلامة الفقيه محمد عبد المقصود : 

                                         الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي 

  1. الإخوة الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أرجو معرفة حكم قول جملة (إلاَّ رسول الله)؛ فقد قرأتُ في أحد المواقع أنه لا يَجوز قول هذه الجملة؛ لأنَّنا لا نشمل بها الملائكة والأنبياء والصحابة، وكان الموضوع عنوانه (احذَرُوا كلمة: إلاَّ رسول الله)؛ فأرجو التوضيح: هل هذا صحيح أم لا؟

    وبسرعة أثابكم الله!

    ولكم كلُّ الشكر والامتنان!!

    الجواب:

    الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
    فكلمة "إلا رسول الله" التي يقولها المسلمون في معرض الدفاع عن نبينا المعظم - صلى الله عليه وسلم - تُعدُّ من الكلام المُجمل؛ بسبب الحذْف في أوَّله، فإن كان كذلك؛ فالأَوْلَى أن يُحمل - هذا المجمل - على أفضلِ ما يُظَنُّ بالمسلمين إرادَتُه، وأنه لا مفهوم مخالفة لهذه الكلمة، وإن كانت الفحوى - أو قياس الأولى - ثابتة لها.

    وأقربُ ما يُحمل عليه الحرفُ (إلا) من المعاني في هذا التعبير: هو أن يكون بِمعنى (غير)، لا بِمعنى الاستثناء، وحتى يصحَّ للكلام معنًى؛ تُقَدَّر جملةٌ تَليق بالكلام وتكون لازمةً لمعناه، فيكون التَّقدير: إذا سَبَبْتُم فسُبُّوا غيرَ رسولِ الله؛ وهذا التَّقدير واضح من سياق توجيهِ عبارة ((إلا رسول الله))؛ فإنَّ قائِلِيها يتوجَّهون بِها إلى مَن صدر منهم سبٌّ وإيذاءٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ولا يُفهَمُ من هذا الغير - عند هؤلاء- أن يكون هم الصحابة أو الأنبياء أو الملائكة... أو غير هؤلاء من المستحقّين للتَّعظيم، أو حتى غيرهم من آحاد المسلمين؛ ولا سيَّما عند النَّاطقين بلفظة ((إلا رسول الله))؛ إنما يُفهم منه أنكم - معشر السَّببة - إن وقع منكم سبٌّ فلْيَكُنْ لمن يستحقُّه، وهذا أشبه شيء بمن أجاب إنسانًا قال له: ((ماذا تأكل؟)) بقوله: ((إلا السَّمك))، لا يتوجه عقلُ سامعٍ للإجابة إلى أنَّ المقصودَ أن يأتي للمجيب بطعامٍ فاسد، فضلاً عن أن يأتي له بشيء لا يؤكل أصلاً من المحرمات أو غيرها مما لا يصلح للأكل؛ فكذا هنا: فقائلُ ((إلا رسول الله)) هم المعظِّمون له صلى الله عليه وسلم - وللأنبياءِ والعَشرة المبشَّرين وآل البيت وسائر الصحابة وغيرهم من المعظَّمِينَ في الإسلام؛ فلا يَرِدُ على كلامهم إباحةُ سبِّ أحدِ هؤلاء المعظَّمِين، أو حتى غيرهم من آحاد المسلمين.

    هذا؛ ولا يفهم عاقلٌ عن مسلمٍ يدفع سبَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقصد من ذلك سبَّ الله تعالى، ولا من دون الرسول - عليه الصلاة والسلام - من الرُّسُلِ - صلى الله عليهم جميعًا، وسلم - ولا الصحابة، رضوان الله عليهم جميعًا، بل ولا يُفهم منه أنه يُجوِّز سب أحد ممن لا يستحق سبًّا؛ إذِ البدعة لا تُردّ ببدعة، ولا الضلالة بضلالة؛ فكيف يُردُّ سبُّ النبي صلى الله عليه وسلم بتجويز سبّ أحدٍ فوقه أو دونه، وهو بين كفر أو فسوق!! والله أعلم.



و بعد معرفة أن العلامة الشيخ محمد حسان استخدمها و إجابة الشيخ الدكتور صفاء حول التفصيل في المسألة و إجابة الشيخ خالد الرفاعي أقل ما نقوله أن المسألة خلافية و ليس فيها نص قطعي على المنع و إنما علة المنع الإشكال في اللفظة مخافة أن تحمل على معنى سيء بسبب أنها لفظة مجملة تحتمل عدة معاني !!! 

و ليت الناشرين للفتوى وجهوا إخوانهم للدفاع عن النبي صلى الله عليه و سلم بدلا من التخذيل !!

و موضوعي هذا يمكن اعتباره أولى حلقات السلسلة في بيان افتراءات هذه الفئة و تجنيها و تخذيلها للمسلمين بل في تقليدها الأعمى و كأن الإسلام ما يتبنونه من آراء و الباقي من آراء المشايخ و العلماء 
مبتدعة و ضلال و أصحاب هوى و خارج عن الإسلام و سيدخلون النار !!!! و العياذ بالله من هذا الفهم و ما ذاك إلى بسبب قلة بضاعتهم في البحث و جمع الأقوال و النصوص و الأدلة و التقليد الأعمى و الله المستعان .





--

أخوكم / المسلم الغيور ..

للاشتراك في مجموعة المسلم الغيور البريدية ما عليكم سوى الضغط على الرابط
التالي و إدخال بريدكم الإلكتروني في المربع الخالي ثم الضغط على زر إشترك
:
http://groups.google.com/group/almoslime/boxsubscribe
موقع قناة المسلم الغيور :
http://www.youtube.com/user/almoslimalgayour
موقع مدونة المسلم الغيور :
http://almoslimalgayour.blogspot.com/
صفحة المسلم الغيور على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/profile.php?id=100002342342697
صفحة المسلم الغيور على تويتر :
http://twitter.com/#!/almoslimalgyour

قال تعالى : { إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ }